“13 مليار جنيه”.. حصيلة شهادات ال 18% منذ طرحها أمس إلى الآن

أطلق بنكي الأهلي المصري، ومصر، أمس شهادة ادخارية تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة الفائدة للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة، لمعالجة حالة الركود التي تشهدها الأسواق المحلية.

وتصل مدتة شهادة الادخار التى تم طرحها، إلى عام واحد، وقد بلغت حصليتها أكثر من 13 مليار جنيه فى اليوم الأول لها، كما ارتفعت معدلات التنازل عن الدولار بالبنكين إلى أكثر من 50% مقارنة باليوم السابق، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار)، ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنكين.

وصرح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى قائلا:  إن حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18% التى أطلقها البنك أمس بلغت فى اليوم الأول 8 مليارات جنيه، فيما بلغت الزيادة فى حصيلة التنازل عن الدولار بالبنك 30 % و50% فى شركة الأهلى للصرافة وحدها.

ومن جانبه، صرح عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر قائلا: إن حصيلة شهادات الـ 18% بالبنك بلغت فى اليوم الأول لها 5 مليارات جنيه، فيما بلغت نسبة الزيادة فى حصيلة التنازل عن الدولار 50 % مقارنة باليوم السابق.