هل تطرح البنوك شهادة ادخار مرتفعة لمواجهة التضخم؟.. اعرف الإجابة الآن

يتوقع المصرفيون أن تعتمد البنوك على تقديم شهادات ادخار عالية الفائدة إذا استمرت الأسعار في الارتفاع في الأشهر المقبلة للحد من التضخم ومساعدة العملاء على تلبية احتياجاتهم، وتأثرت مصر بارتفاع أسعار المواد الغذائية التي شهدها العالم بسبب الآثار السلبية لحرب روسيا مع أوكرانيا وتأثير جائحة فيروس كورونا السابق، وفي عام 2020، سمح البنك المركزي لمصرف الأري والبنك المصري بتقديم شهادة عالية العائد بفائدة سنوية 15٪. تُدفع أسعار الفائدة شهريًا وتهدف إلى تعويض الآثار السلبية لعملائنا من فيروس كورونا جديد.

سعر الصرف في البنوك

قبل ذلك، في عام 2016، بعد قرار تحرير سعر الصرف، قدم البنك المركزي شهادتي ادخار بسعر فائدة سنوي 20٪ لمدة عام ونصف، ويتم دفع العائد شهريًا. ولمواجهة معدل التضخم البالغ 34٪ في ذلك الوقت، فإن معدل الفائدة لمدة ثلاث سنوات هو 16٪ ويتم دفع الدخل كل ثلاثة أشهر، حيث ارتفع معدل التضخم الأساسي الذي أنشأه كلا البنكين المركزيين من 6.3٪ في يناير من العام الماضي إلى 7.2٪ في نهاية فبراير من العام الماضي، وارتفع معدل التضخم السنوي للجمهورية بأكملها إلى 10٪. مقارنة بنسبة 8٪ في شهر يناير.

انخفاض أسعار الفائدة

يقع التضخم السنوي الأساسي أو في المدينة ضمن هدف البنك المركزي لمتوسط ​​معدل تضخم سنوي يبلغ 7٪ (زائد أو ناقص 2٪) في الربع الرابع من عام 2022، ولكنه يقترب من المستويات القصوى، ومستوى التضخم في جميع أنحاء البلاد، قد تجاوز هذا الرقم، وكانت معدلات الفائدة لدى البنك المركزي هي 8.25٪ للودائع و 9.25٪ للقروض. يقدم بنك الأهلي ومصر وأربعة بنوك أخرى شهادة بمعدل فائدة سنوي 11٪ على مدى ثلاث سنوات، ويقدم بنك المتوسط ​​شهادة بمعدل فائدة 11.25٪ على مدى ثلاث سنوات، من شراء شهادة الاستثمار، وسيجتمع البنك المركزي يوم الخميس، 24 مارس، في لجنة السياسة النقدية لتحديد أسعار الفائدة، في ضوء توقعات المحللين المتزايدة للمطالبة برفع أسعار الفائدة للحد من التضخم.

إرسال درجة عالية

كما أعربت سحر الدمياطي، نائبة رئيس بنك مصر السابقة، عن أملها في أن تحقق البنوك عوائد حقيقية عالية من خلال تقديم شهادات ادخار بفائدة عالية تصل إلى 15٪ عن طريق الأهلي ومصر. تعويض العملاء بعد ارتفاع التضخم في فبراير بسبب الآثار السلبية للحرب بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد العالمي، موضحًا أنه سيتم تفويض إصدار الشهادات بفائدة عالية في حال إصدار الشهادة، حيث أن بنكي الأهلي ومصر فرعين في تنفيذ السياسة النقدية للبنك المركزي، وعلى الرغم من ضغوط نسبة عالية من العبء على مصالحهم، فقد حدث ذلك في السنوات الأخيرة.

شهادات الادخار

قال نجله محمود، المدير التنفيذي لأسواق النقد والسندات في شركة الأهلي للاستثمار المالي، إن البنوك قدمت شهادات فائدة عالية، مثل شهادة 15٪، مقابل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولديه بنك مركزي بشهادة عائد مرتفع، ليس بسبب السيولة العالية في السوق، ولكن لمساعدة العملاء على الحصول على عوائد عالية والتزاماتهم في حالة حدوث أزمة عالمية.