معجزة عجيبة في الموز تجعلك تتناولة سواء كان أخضر او أصفر .. كل مرحلة من مراحل نضوج الموز لها فائدة صحية محددة

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

الموز من أكثر الفواكه استهلاكاً في العالم، حيث يوجد طوال فصول السنة سواء صيف او شتاء ،وهناك فوائد لاحصر لها للموز وتتغيّر تلك الفوائد مع تغير مراحل نضوجه، المتمثّلة بتبدّل ألوان طبقته الخارجيّة. وهو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والماغنيزيوم والفيتامينات ،وفي ما يلي عرض لفوائد تلك الفاكهة بحسب مراحل نضوجها:

معجزة عجيبة في الموز تجعلك تتناولة سواء كان أخضر او أصفر .. كل مرحلة من مراحل نضوج الموز لها فائدة صحية محددة

  1. الموز الأخضر:ويكون غير ناضج تمام ، ويحتوي على قدر منخفض جداً من السكر، ما يساهم بعملية انقاص الوزن، إضافة الى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة وهي غنية ببكتيريا البروبيوتيك المفيدة للجهاز الهضمي والأمعاء. كما يساعد الموز الأخضر على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
  2. الموز الأصفر: في مرحلة النضوج ، ويتضمّن نسباً منخفضة من السكر، ما يجعله ملائم لمرضى السكري ولكن يجب الا يزيد عن موزه واحدة، لكنه في الوقت نفسه يشكل لبقية الناس وجبة خفيفة وغنية في آن واحد .
  3. الموز الناضج :يحتوي على مستويات عالية من مضادات الاكسدة وكمية كبيرة من الالياف
  4. أما الموز المنقّط بالبقع البنيّة الدالّة على نضوجه، فيحتوي على نسبة عالية من مادة مضادة للسرطان التي تحارب وتمنع نمو الخلايا السرطانية.
  5. كذلك يسهم “الموز المسودّ” الشديد النضوج في صدّ خلايا الورم السرطاني ويحدّ من نموّها وانتشارها.