وزير التعليم العالي يكشف مصير الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن الوزارة تتواصل بشكل دائم مع المكاتب الثقافية في الخارج ومع السفير المصري بأوكرانيا وأعضاء السفارة منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي، مشيرا إلى أن الوزارة أطلقت منصة إلكترونية لتسجيل طلبة الإشراف العلمي في أوكرانيا.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج الحكاية على قناة أم بي سي مصر، مساء السبت، أن المنصة الإلكترونية سجل عليها 3220 طالب، بالإضافة إلى الطلاب الدراسين في الجامعات الحدودية في شرق أوكرانيا وتضم المنصة المحافظات التي ينتمي لها الطلاب وهي ” القاهرة، الإسكندرية، سوهاج، البحيرة، الدقهلية، الشرقية”، مشيرا إلى أن هناك 2400 طالب مصري يدرسون في القطاع الطبي منهم 1584 في الطب البشري وحده.

تحذير عاجل من وزير التعليم العالي: لن يسمح لهؤلاء الطلاب بدخول الامتحانات شدد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر على ضرورة تلقي الطلاب للقاح فيروس كورونا المستجد وذلك حفاظًا على أمن وسلامة الطلاب وحتى لا يتم انتشار العدوى مرة أخرى وذلك بعد اجتماعه الأخير مع رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يوم أمس الأحد 7 نوفمبر ودار الاجتماع حول الوضع الصحي الحالي في مصر كما أنه أكد على توسيع عمليات التطعيم لطلاب مرحلة التعليم العالي في كافة محافظات الجمهورية. تحذير الدكتور خالد عبد الغفار لطلاب مرحلة التعليم العالي بعد ظهور الموجة الرابعة لفيروس كورونا والوضع أصبح صعب في مصر لشدة تأثير الفيروس قام الوزير بتحذيرات شديدة اللهجة للطلاب تضمنت:- أعلن عبد الغفار أنه لن يتم دخول المدارس والامتحانات أي طالب لم يتلقى جرعات أي لقاح من لقاحات فيروس كورونا. وصلت عمليات التطعيم في الجامعات إلى قرابة 500 ألف جرعة يوميًا. يعمل الوزير على توسيع أكبر لخطة التطعيم وتم تطعيم أكثر من 90% من طلاب الجامعات في مصر. أخر مستجدات جهود الدكتور خالد عبد الغفار لتوفير لقاحات كورونا للطلاب أعلن الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزارة الصحة المصرية أنه:- تم عقد اجتماع هام مع مساعد الوزير لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة ورئيس الشركة القابضة للمستحضرات واللقاحات فاكسيرا لمناقشة الخطة الجديدة الخاصة بتوفير اللقاحات. أكد على أنه تم الاتفاق مع شركة سينوفاك الصينية لتوفير كميات اللقاحات اللازمة كما أنه تم الاتفاق على نقل طريقة التصنيع للقاح إلى مصر. وفي نهاية اجتماعه شدد الوزير على ضرورة التسجيل فورًا على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية لطلب الحصول على لقاح فيروس كورونا وأن اللقاحات متوفرة على مستوى كل المراكز في جمهورية مصر العربية. يمكنكم الدخول على رابط موقع وزارة الصحة والسكان المصرية من خلال https://egcovac.mohp.gov.eg/ والضغط على التسجيل لطلب اللقاح وملء البيانات المطلوبة منك والحصول على ميعاد للذهاب لأخذ اللقاح.
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

مصير الطلاب القادمين من أوكرانيا

وأشار عبد الغفار إلى أن الوزارة مستمرة في التواصل مع وزارتي الهجرة والخارجية لإدارة أزمة وضمان الأمن والسلامة لكافة الطلاب المصريين في أوكرانيا، موضحا أن وزارة التعليم العالي تدرس كافة السيناريوهات بشأن مصير الطلاب عن طريق لجنة مشكلة بقرار وزاري والتي اجتمعت الجمعة لوضع الحلول الجاهزة للتطبيق حسب القوانين واللوائح خاصة وأن العملية ليست سهلة.

وأوضح عبد الغفار إلى أن الطلاب القادمين من أوكرانيا لا يمتلكون الوثائق التي تفيد مستواهم الدراسي وعدد الساعات المعتمدة التي قضوها، إضافة إلى وجود تباين في السنوات الدراسية، مضيفا “المناهج العلمية أو الدراسة تختلف في كلية لكلية داخل مصر، فما بالك ما بين دولة إلى دولة أخرى، وكل السيناريوهات التي تتخيلها لصعوبة ودقة الموقف ندرسها، وهناك تعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالوقوف إلى جوار الطلاب وتحقيق عدم الضرر لهم؛ نتيجة ما حدث في هذه الحرب، ونسعى لتحقيق رغبات الطلاب، وفقا للوائح والقوانين المنظمة”.