رد ناري من وكيل الأزهر السابق على إبراهيم عيسى بعد تكذيبه لقصة “الإسراء والمعراج”

أثار الإعلامي إبراهيم عيسي الجدل عندما تحدث عن معجزة “الإسراء والمعراج” بشكل غير لائق وأكد أنها عبارة عن قصة وهمية موجودة في كتب التاريخ، الأمر الذي تسبب في تعليق عدد من الجهات الرسمية، مثل مركز الأزهر العالمي للفتوى والأعلى للإعلام، إضافة عدد من المسؤولين السابقين بالأزهر، مثل الدكتور عباس شومان، الذي أكد أن الرحلة حقيقية ويجب عدم تكذيب ذلك.

 

إنكار الإسراء والمعراج غير صحيح

وأكد وكيل الأزهر السابق، عباس شومان، عبر صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”، أنه من الغريب بعد كل تلك السنوات، استمرار وجود أحد يشكك في هذه القصة، متابعًا “المشكك في هذه الرحلة لا يمكن وصفه إلا بالجهل أو رفض ما ينطق به القرآن الكريم”.

دليل الإسراء والمعراج في القرآن

وأوضح أن سورة الإسراء ذكرت جزء من الحدث، وهو “سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى”، والجزء الثاني الخاص بالمعراج جاء في سورة النجم “أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى. وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى. عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى. إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى. مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى. لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”، مؤكدأ أن هذه القصة تم ذكرها من قبل بعض العلماء أيضًا، ولذلك لا يجب التشكيك فيها.

https://www.facebook.com/abbaasshouman/posts/5154354667922711

أول رد من مركز الفتوى على إبراهيم عيسى

وعلق مركز الأزهر العالمي للفتوى على تصريحات الإعلامي، موضحًا أن الإسراء والمعراج تعتبر معجزة من معجزات الرسول “صلى الله عليه وسلم”، وهذا تم إثباته في القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وبالتالي لا يوجد مجالًا للتشكيك في ذلك، مشيرًا إلى أن محاولات التكذيب تعتبر جرأة مرفوضة وجريمة.

https://www.facebook.com/fatwacenter/posts/5131309593587960

تصريحات إبراهيم عيسي حول الإسراء والمعراج

وكان قد أكد الإعلامي إبراهيم عيسى في برنامجه “حديث القاهرة” الذي يقدمه على “القاهرة والناس”، أن رحلة الإسراء والمعراج عبارة عن قصة وهيمة، موضحًا أن أغلب القصص الذي يذكرها الشيوخ تحتوي على كذب يصل إلى 99% لأنها غير كاملة أو تحتوي على أجزاء غير حقيقية، متابعًا “قصة الإسراء والمعرج مفهاش معراج أصلًا وكتب التاريخ والسيرة فقط هي اللي قالت كده”.