اعرفوها.. عادات بسيطة يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاستحمام من ضمنها

ما الذي يمكنك فعله للوقاية من السكتة الدماغية؟ العمر يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ، كما هو الحال مع وجود أم أو أب أو قريب آخر أصيب بسكتة دماغية.

لا يمكنك عكس السنوات أو تغيير تاريخ عائلتك ، ولكن هناك العديد من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الأخرى التي يمكنك التحكم فيها – بشرط أن تكون على دراية بها، إذا كنت تعلم أن عامل خطر معين يدمر صحتك ويعرضك لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية ، فيمكنك اتخاذ خطوات للتخفيف من آثار هذا الخطر.

اعرفوها.. عادات بسيطة يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاستحمام من ضمنها

عادات يمكنها ان تساعدك على التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

  • الاستحمام من أحد الاسباب التي تقي الفرد من السكتة الدماغية، مهما كانت درجة حرارة المياة، فكلما ذادت عدد مرات استحمامك اسبوعيا، كلما قلت نسبة الاصابة بالسكتة الدماغية.
  • و يعد ارتفاع ضغط الدم عاملاً هائلاً ، حيث يضاعف خطر الإصابة بسكتة دماغية بمقدار الضعف أو حتى أربعة أضعاف إذا لم يتم السيطرة عليه، و يعتبر ارتفاع ضغط الدم أكبر مساهمه في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى كل من الرجال والنساء. إن مراقبة ضغط الدم ، ومعالجته ، في حالة ارتفاعه ، ربما يكون أكبر فرق يمكن أن يحدثه الناس في صحة الأوعية الدموية.

هدف كل إنسان هو الحفاظ على ضغط دم أقل من 120/80 إن أمكن، بالنسبة لبعض كبار السن ، قد لا يكون هذا ممكنًا بسبب الآثار الجانبية للأدوية أو الدوخة عند الوقوف.

  • يمكنك أن تقلل من الملح في نظامك الغذائي ، من الناحية المثالية إلى ما لا يزيد عن 1500 ملليجرام في اليوم (حوالي نصف ملعقة صغيرة) ، قم بزيادة الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية في نظامك الغذائي ، مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ، وتناول 4 إلى 5 أكواب من الفاكهة والخضروات في كل مرة في اليوم ، حصة واحدة من الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، وعدة حصص يومية من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم. احصل على مزيد من التمارين – 30 دقيقة على الأقل من النشاط يوميًا ، وأكثر إذا أمكن ذلك.
  • إذا لزم الأمر ، تناول أدوية ضغط الدم.
  • تزيد السمنة والمضاعفات المرتبطة بها (بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري) من احتمالات إصابتك بسكتة دماغية. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فقد يكون لفقدان ما لا يزيد عن 10 أرطال تأثيرًا حقيقيًا على خطر الإصابة بسكتة دماغية، بينما يكون مؤشر كتلة الجسم المثالي (BMI) 25 أو أقل ، قد لا يكون ذلك واقعيًا بالنسبة لك. اعمل مع طبيبك لوضع إستراتيجية شخصية لفقدان الوزن

يمكنك تحقيق ذلك عن طريق محاولتك  ألا تأكل أكثر من 1500 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم (اعتمادًا على مستوى نشاطك ومؤشر كتلة جسمك الحالي). قم بزيادة كمية التمارين التي تمارسها مع الأنشطة مثل المشي أو الجولف أو التنس ، وجعل النشاط جزءًا من كل فرد.

  • تساهم التمارين الرياضية في إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم ، ولكنها أيضًا تقف بمفردها كمخفف مستقل للسكتة الدماغية.
  • تجول في الحي الذي تسكن فيه كل صباح بعد الإفطار ، وابدأ ناديًا للياقة البدنية مع الأصدقاء ، وعندما تتمرن ، تصل إلى المستوى الذي تتنفس فيه بصعوبة ، لكن لا يزال بإمكانك التحدث ، استخدم السلالم بدلاً من المصعد عندما تستطيع. إذا لم يكن لديك 30 دقيقة متتالية لممارسة الرياضة ، قسّمها إلى جلسات من 10 إلى 15 دقيقة عدة مرات كل يوم.
  • يعمل التدخين على تسريع تكوين الجلطة بطريقتين مختلفتين. حيث انه يسخن الدم ويزيد من كمية الترسبات في الشرايين. إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، يعد الإقلاع عن التدخين أحد أقوى التغييرات في نمط الحياة التي ستساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.