مسودة التعديل الدستور الجزائري 2020 وأبرز المقترحات والمحاور

 الدستور الجزائري 2020 قامت الرئاسة الجزائرية بالكشف عن المسودة الجديدة لمشروع تعديل الدستور كما وزعتها على الأحزاب والجمعيات المختلفة من أجل المناقشة ومعرفة الكثير من الأمور، لكي يتم تعديلها، وكان التعديل الخاص بالدستور من أجل مناقشة الفترة الخاصة بالرئاسة وذلك من أول الوعود التي أطلقها الرئيس الجزائري.

 الدستور الجزائري 2020

تضمنت المسودة التي قامت الحكومة بتعديلها شكلها المميز في مطلع العام الجاري، ومجموعة من الاقتراحات ومن بينها استحداث منصب نائب الرئيس مع إقرار مبدأ عدم تولي أكثر من ولايتين رئاسيتين، كما أنه ينص على اقتصار الولايات البرلمانية أيضا على اثنتين فقط لا غير.

مسودة التعديل الدستور الجزائري 2020 وأبرز المقترحات والمحاور
الدستور الجزائري 2020

المسودة الجديدة

وضمت المسودة الجديدة مقترح تم طرحه للمرة الأولى، وهو تعليق إمكانية إرسال الوحدات العسكرية إلى الخارج وذلك يكون بعد أن يوافق البرلمان الجزائري، كما تنص المادة رقم 29 في هذا الدستور الحالي على أن الجزائر سوف تمتنع عن اللجوء إلى الحرب من أجل عدم المساس بالسيادة المشروعية للشعوب الأخرى وحريتها أيضا وذلك وفقا للمسودة الجديدة.

إقرأ أيضاً :-

رفع الحظر في السعودية جزئياً

كما تبذل الحكومة جهودها من أجل تسوية الخلافات الدولية من خلال استخدام الوسائل السليمة، كما أنه تم التعديل في المقترح وذلك يكون إضافة من، أن الجزائر يمكنها في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية وهذه الأمور وفقا للمسودة الجديدة في الدستور الخاص بالجزائر وذلك لعام 2020 ميلادياً.